النادي الادبي بالمدينة المنورة

خلاصات التعليقات | تويتر | فيس بوك
آخر الأخبار : النص القروي في الحداثة الشعرية السعودية  «»   بنبين: النساخ أساؤوا لتراثنا  «»   أصول تحقيق التراث العربي  «»   التدافع الشعري في المصادر العربية  «»   عاصفة الحزم أنتجت حراكا عربيا مبدعا  «»   عاصفة الحزم وأثرها في المشهد الثقافي  «»   طالب ثانوي للأدباء: انتشلوا الشباب من الثقافة المستوردة  «»   الشباب همٌ وأمل  «»   شرح لامية الأفعال  «»   العيد: القناة الثقافية ذراع إعلامية لهيئة الثقافة  «»  

مغربل: الحرف العربي أول ابتكارات الفن التجريدي
x735190.jpg.pagespeed.ic.oKIxmSr-6R

تساءل عضو الاتحاد الدولي للفنون التشكيلية الدكتور فؤاد مغربل عن سبب عدم الاستفادة من تاريخنا وحضارتنا في مصادر الإبداع، مشيرا في الوقت ذاته إلى أسباب نشأة المدرسة الحروفية في الفنون التشكيلية وكيفية قراءة الأعمال البصرية.

وقال في محاضرة نظمها نادي المدينة الأدبي أخيرا بعنوان «الحرف العربي والفنون التشكيلية» إن الفنان العربي استطاع مسابقة الزمن وإعادة الفن التشكيلي المعاصر إلى استخدام وحدات الحرف العربي، مما يثبت قدرة الحرف العربي على التشكيل والمد والبسط واللين والحدة»، مبينا أن الفنان العربي لم يحاك الطبيعة، وإنما وظفها في خدمة الحرف بما يتلاءم مع المكان المراد العمل به.

واستدل على قيمة الحرف العربي بمقولة بيكاسو (إن الحرف العربي سبقنا بزمن ونحن نعتبر حديثين في التجريدية وأول من استطاع أن يبدع ويبتكر التجريدية هو الحرف العربي أو فن الحضارة الإسلامية).

وأكد «إن الحرف العربي أضاف إلى الحضارة الإنسانية والتراث العالمي نوعا جديدا وفريدا في الفنون التشكيلية، كونه يتميز بتنوعه الذي لا يوجد في أي كتابة أو لغة من اللغات، مشيرا إلى استخدامه قديما وحديثا في مجالات متعددة مثل الحوائط والنسيج والسيراميك»

وتابع «ليس من الضرورة في الحروفيات قراءة الحرف، ولكن عبر مكوناته الجمالية يمكن رؤية الجوانب التشكيلية، وبعض الفنانين حولوا الشكل إلى كلمة عبر الفراغ والتكرار، وأوجدوا البعد الثالث والخدع البصرية، إلا أن النظر في تلك الأعمال بحاجة إلى وقفة تأمل وتأن لمعرفة نوع الخط وجمالياته وكيفية توزيع عناصره».

أسباب نشأة المدرسة الحروفية في الفن التشكيلي قبل 40 عاما
- إيجاد هوية خاصة
- التقليل من تأثير المرجعية الفنية الغربية على الأعمال العربية
- تحديث وتفعيل الفكر العربي لمواكبة المنجزات الفكرية
- تعزيز شخصية الفنان العربي
- الرغبة في الإسهام وتكوين الفكر الفني العالمي بصفته المتجددة.

 
مروه الردادي فى 22 - مارس - 2017

أقرا إيضاً

  • No related posts found

اترك تعليقاً


  • RSS
  • Facebook
  • Twitter
  • Youtube
%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%ae%d9%8a%d8%b1

النص القروي في الحداثة الشعرية ا

يسر نادي المدينة المنورة الأدبي دعوتكم لمحاضرة بعنوان : (النص القروي ...

x751698.JPG.pagespeed.ic.QdS-9MnUuO

بنبين: النساخ أساؤوا لتراثنا

بنبين: النساخ أساؤوا لتراثنا كشف مدير الخزانة الملكية في المغرب الدكتور ...

%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%ae%d9%8a%d8%b1

أصول تحقيق التراث العربي

يسر نادي المدينة المنورة الأدبي دعوتكم لمحاضرة بعنوان : (أصول ...

%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%ae%d9%8a%d8%b1

التدافع الشعري في المصادر العربي

يسر نادي المدينة المنورة الأدبي دعوتكم لمحاضرة بعنوان : (التدافع ...

x742101.JPG.pagespeed.ic.FvPT_tgEJ8

عاصفة الحزم أنتجت حراكا عربيا مب

عاصفة الحزم أنتجت حراكا عربيا مبدعا أكد أستاذ اللغويات المشارك في ...

  • ذاكرة العقيق
  • مقترح مشاركة
  • صحف و مجلات
  • اعلانات النادي