النادي الادبي بالمدينة المنورة

خلاصات التعليقات | تويتر | فيس بوك
آخر الأخبار : الشنقيطي: موقع ذي قرد شرق المدينة وليس شمالها  «»   غزوة الغابة والطريق إلى ذي قرد  «»   النهاري والمزيني يتغنيان بالوطن في أمسية شعرية  «»   أمسية شعرية بعنوان وطني  «»   أسماء المدينة المنورة .. معان ودلالات  «»   الكتابات العربية المبكرة عن الأدب في المملكة العربية السعودية  «»   العقل والنقل وجدلية العلاقة بينهما  «»   غزوة بدر .. حكم وعبر  «»   حفل ختام الموسم الثقافي  «»   الأمسية الشعرية  «»  

  الشنقيطي : الفايدي..  لا يفرق بين صدور الأودية وأسافلها  

عقب الباحث عبدالله الشنقيطي على رد الباحث والمؤرخ الدكتور تنيضب الفايدي، الذي نشرته «الشرق» في عدد الخميس الماضي، حول موقع «حرة شوران» في المدينة المنورة، عبر خطاب بعثه لـ «الشرق» أمس.
وقال الشنقيطي في خطابه: «في الحقيقة أن النقاش مع الفايدي ينطبق عليه قول شاعر العربية (المتنبي): (ومن الحماقة عذل من لا يرعوي/ عن غيّه وخطاب من لا يفهم)»، مضيفا أنه سيستمر في الرد عليه «حتى يظهر عوار كلامه للناس، وليتبين جهله للمغتَرّين به».

وأوضح أن الفايدي لا يفرق بين صدور الأودية وأسافلها، وهذه مصيبة من شخص مثله متصدر للحديث عن معالم المدينة المنورة، لأن الحديث عن حرة شوران هو الحديث عن صدور-أي: أعالي- وادي مهزور القادم من حرة شوران كما قال محمد بن الحسن بن زبالة، ونقلت كلامه بنصه، وليس الحديث عن أسافل الوادي عندما يصل إلى حلاة بني قريظة فهناك انقطعت حرة شوران وبدأت حرة بني قريظة، وهذه الحقيقة لم يستطع تنيضب إنكارها، أو ربما فهْمها، فراح يهوش يمينا وشمالا للتعمية عليها بالكلام أن مهزور يصب في أموال بني قريظة وأن قريظة كانت منازلهم في جنوب شرق المدينة، متسائلا بقوله: «بالله دُلّوني كيف أُفهِم تنيضب هذه الحقيقة البسيطة الواضحة؟!».
وتابع «نقلت في ردي عليه نص كلام ابن شبة، ووضعته بين علامتي تنصيص، فلما لم يستطع تنيضب الرد، افترى علي الكذب، وقال إني أضفت عبارة (أي: حرة شوران) إلى نص ابن شبة، ولا أدري ماذا أسمي هذا؟ أهو عمى بصر أم بصيرة؟!، فأنا جمعت بين نص كلام ابن زبالة ونص كلام ابن شبة ووضعت كل نص بين علامتي تنصيص -لكي لا يأتي أحد مثل تنيضب فيقول إني زدت أو نقصت- لأبيّن أن صدور وادي مهزور من حرة شوران، والكلام هنا عن صدور وادي مهزور أي: أعلاه وليس أسفله، وحيث إن تنيضب لم يحر جوابا عن النص الواضح لابن الشبة أن صدور وادي مهزور يأتي من جهة (هَكَر) الواقع شرق المدينة -وربما لا يعرفه- راح يتكلم عن أسفل الوادي في حرة بني قريظة وهذا لا علاقة له بموضوعنا».
وزاد أن الفايدي ذكر «أن شوران لم ترد في كتاب ابن شبة في أجزائه الأربعة، وهذا يبين جهله الفاضح، فقد وردت في قصة أبي شجرة السلمي عندما جاء في خلافة عمر -رضي الله عنه- إلى المدينة، ولسبب وجيه قام عمر ليضربه فهرب وارتحل ناقته وأسندها في حرة شوران راجعا إلى أرض بني سليم (تاريخ المدينة ابن شبة 2/765)، وهذا أيضا دليل آخر على أن حرة شوران شرق المدينة؛ لأن الطريق إلى ديار بني سليم يأتي على قرقرة الكدر (قاع حاضوضا) وهو شرق المدينة».
وبين الشنقيطي أن وادي قناة أعلاه يأتي من شرق المدينة من قرقرة الكدر وحرة شوران كما قال الحربي صاحب (كتاب المناسك)، وهو حُجّة في هذا الفن وأيّده قول الأديب حمد الجاسر، أن شوران حرة تطل على سد معاوية شرقي المدينة، لافتا إلى أن هذا نص قاطع في المسألة، مشيرا إلى أن أسفل وادي قناة هو شمال المدينة عند جبل أحد.
وتساءل الشنقيطي بعد اتهام الفايدي له بالتطاول على المؤرخين بقوله: «ما قام به الفايدي من سب وشتم وسخرية والقول بغير علم فهو ليس تطاولا!، وإن الأدلة التي أوردتها في المحاضرة عن حرة شوران كلها مستقاة من مراجع أصلية ومدعمة بالصور التوضيحية والجولات الميدانية والمقابلات الشفهية مع بعض العارفين بالديار من أهل تلك الناحية شرق المدينة، وتنيضب عندما أراد أن ينقض ما توصلت إليه، لم يستطع أن يأتي بدليل واحد من مرجع أصلي لتاريخ المدينة، وكل ما يقوله ترديد للنصوص في غير موضع الخلاف مع عدم فهمها وتمحيصها وتحقيقها».
وحول حِرار الحجاز وبراكينها، بين الشنقيطي أنها ناتجة عن فالق البحر الأحمر، وهذا الفالق يمتد على طول البحر الأحمر من جنوبه إلى شماله، والحرار البركانية تصل إلى سوريا، «وهذا ليس كلامي وإنما كلام المختصين الجيولوجيين، وأنت لست منهم (راجع أطلس المملكة العربية السعودية)»، مطالبا الفايدي «بعدم الوقوف على ما ليس له به علم».

.. و«أدبي المدينة» يدرس إقامة مناظرة بينهما.. وأمانة المنطقة ترد على اتهام الشنقيطي
يدرس النادي الأدبي في المدينة المنورة إقامة مناظرة بين الباحثين في تاريخ المدينة: الدكتور تنيضب الفايدي وعبدالله الشنقيطي، للحديث حول السجال العلمي القائم بينهما عن موقع حرة شوران في المدينة المنورة، ومعنى بعض الأحاديث النبوية الشريفة. وأكد المشرف على صالون الوادي المبارك، الدكتور هاني فقيه، لـ «الشرق»، أن النادي طرح الفكرة، بعد الردود المتبادلة بين الباحثين على صفحات «الشرق»، مبينا أن بعض الأعضاء رفضها، لاحتمال وصول النقاش بين الباحثين إلى احتكاك مباشر. من جهتها، تستعد أمانة المدينة المنورة للرد على الاتهامات، التي وجهها الباحث عبدالله الشنقيطي لها بطمس معالم المدينة المنورة التاريخية. وقال الناطق الإعلامي للأمانة، المهندس عايد البليهش، إن الأمانة بصدد إصدار بيان في الوقت القريب، تفند فيه التهم التي وجهها لها الباحث.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٧٧) صفحة (٢٩) بتاريخ (١٥-١٢-٢٠١٢)

المدينة المنورة : عبدالرحمن حمودة

 
عبدالعزيز الحربي فى 15 - ديسمبر - 2012

أقرا إيضاً

  • No related posts found

تعليقات 3 حتى الأن.

  1. يقول أبا الفيصل:

    الشنقيطي كاد أن يقول … خذوني

  2. يقول الشريف عبداﻻله احمد العياشي:

    لﻻسف ما هكذا تورد اﻻبل يامن تحملون مسمى مؤرخي المدينة .ماذا ياخذ المتلقي من خﻻف الشنقيطي والفايدي فكﻻ منهم يسعى ﻻثبات اﻻعتزاز بالذات والدليل العبارات التي يرددها اﻻثنان . وامل ان ﻻينجرف النادي اﻻدبي وراء اقامة مناظرة بين اﻻثنين بحكم ﻻفائدة من الجدل في اثبات صحة المعلومات التاريخية من عدمه وانما المؤرخ عليه تحري سﻻمة المعلومة وﻻ يأنف من التعديل ان وجد الحجة بعيدا عن التناظر باﻻدلة وتأويلها. المدينة مقبلةعلى حدث كبير وعاصمة الثقافة اﻻسﻻمية فالواجب توحد الجهود نحو تقديم مايليق بالمناسبة والمكان .

  3. يقول الشاعرأبوالعلاء الشنقيطي:

    روى أبو داود عن أبي أمامة -رضي الله عنه- أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- قال : “أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسَّن خُلُقَه ”
    قال أبو الأخفش الكناني لابن له:
    أبُنيَّ لا تكُ ما حييتَ مماريًا
    ودَعِ السفاهةَ إنها لا تنفعُ
    لا تحملنَّ ضغينةً لقرابةٍ
    إنَّ الضغينةَ للقرابةِ تقطعُ
    لا تحسبنَّ الحلمَ منك مذلةً
    إنَّ الحليمَ هو الأعزُّ الأمنعُ
    وقال أبو محمد بن سنان الخفاجي:
    فإيَّاك إيَّاك المراءَ فإنَّه
    سببٌ لكلِّ تنافرٍ وتشاوسِ
    وافعلْ جميلًا لا يضيعُ صنيعُه
    واسمحْ بقوتِك للضعيفِ البائسِ
    لا تفخرنَّ وإن فعلتَ فبالتُّقى
    ناضلْ وفي بذلِ المكارمِ نافسِ
    اخوة الآكارم جميل ان نجدروح التسامح والتنافس والحواربين ابناء البلد الواحد بل المدينة الواحدة وهذا شيء جميل وخاصة في تراث المدينة ومعالمهاونتذكر أننا في حرم النبي صلى الله عليه وسلم ونتنافس في تراث مدينته بكل احترام ووقار وان ختلفنا نرجع الى العلماء واهل التاريخ فان كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون وفق الله الجميع للصبر والتسامح ونرجوا من الله العلي القدير ان يألف بين قلوب عباده المؤمنين

اترك تعليقاً


  • RSS
  • Facebook
  • Twitter
  • Youtube

الشنقيطي: موقع ذي قرد شرق المدينة

الشنقيطي: موقع ذي قرد شرق المدينة وليس شمالها أكد الباحث ...

غزوة الغابة والطريق إلى ذي قرد

يسر نادي المدينة المنورة الأدبي دعوتكم لمحاضرة بعنوان (غزوة الغابة ...

النهاري والمزيني يتغنيان بالوطن

النهاري والمزيني يتغنيان بالوطن في أمسية شعرية تغنى شاعران من المدينة ...

أمسية شعرية بعنوان وطني

بمناسبة اليوم الوطني' يسر نادي المدينة المنورة الأدبي دعوتكم لحضور ...

أسماء المدينة المنورة .. معان ودل

يسر نادي المدينة المنورة الأدبي دعوتكم لمحاضرة بعنوان: (أسماء المدينة ...

  • ذاكرة العقيق
  • مقترح مشاركة
  • صحف و مجلات
  • اعلانات النادي