النادي الادبي بالمدينة المنورة

خلاصات التعليقات | تويتر | فيس بوك
آخر الأخبار : العيد: القناة الثقافية ذراع إعلامية لهيئة الثقافة  «»   مغربل: الحرف العربي أول ابتكارات الفن التجريدي  «»   مستقبل الإعلام الثقافي في ضوء رؤية 2030  «»   الروتين يحدث فجوة بين الأندية الأدبية والشبابية  «»   الأمسية الشعرية  «»   دورة تعليمية مجانية في علم العروض  «»   الحارثي: قواعد مصطلح الحديث علاج لمشكلات المجتمع  «»   الحرف العربي والفنون التشكيلية  «»   أمسية شعرية  «»   قواعد مصطلح الحديث وكيفية الانتفاع منها في الحياة الاجتماعية  «»  

فقيه يؤكد أن مقتضى الحدث يحدد الأخذ بروايات السيرة
x685837-jpg-pagespeed-ic-qfotoj7kuw
دعا الأستاذ المشارك بالجامعة الإسلامية الدكتور هاني فقيه إلى التوسط والمواءمة في الأخذ برواية السيرة النبوية بين شروط السند في الحديث وشروط النقل في التاريخ بحسب مقتضى الحدث وما يترتب عليه من أحكام، وذلك في المحاضرة التي ألقاها أمس في أدبي المدينة المنورة.

وقال فقيه في المحاضرة التي حملت عنوان «دراسة السيرة النبوية .. قضايا وإشكالات «إن السيرة النبوية من مصادر التشريع للدين، وهي كل ما يتعلق بحياة الرسول صلى الله عليه وسلم، منذ ولادته وحتى وفاته، وقد كتب فيها من الكتب والدراسات الكثير، والتي من الصعوبة حصرها في فهرس، لافتا إلى أن جمع تلك المؤلفات في فهرس هي مادة بحث لمن أراد من الباحثين والمهتمين بالسيرة.
وأضاف فقيه «إن الدارسين للسيرة النبوية في العصر الحالي انقسموا إلى طائفتين في الأخذ بالمرويات، أما الطائفة الأولى فهي تشترط ألا يؤخذ إلا بما ينطبق عليه شروط مصطلح الحديث، فيما ذهبت الطائفة الأخرى إلى قبول الرواية أو الحدث طالما تنطبق عليه شروط المنهج التاريخي في النقل». ويرى فقيه أن الجمع بين الطريقتين ممكن، مع مراعاة الآتي:

إذا كانت الرواية يترتب عليها تشريع أو أحكام تؤخذ بشروط الحديث.
إذا كانت الرواية لا يترتب عليها تشريع أو أحكام تؤخذ بشروط التاريخ.

وأشار فقيه إلى أن التشديد في نقل الروايات قد يؤدي إلى إشكال أكبر، وهو شح المعلومات وإحداث فراغ وفجوات في السيرة النبوية.

وأوضح فقيه أن المدرسة العقلية التي تبناها محمد عبده ومن جاء بعده اعتمدت على تفسير السيرة من الجانب المادي دون التطرق إلى معجزات النبي صلى الله عليه وسلم، أو بإنكارها كما كتب الدكتور محمد حسين هيكل، أو تحليلها لتوافق العقل البشري، كما فعل عباس محمود العقاد وآخرون.

 
مروه الردادي فى 7 - يناير - 2017

أقرا إيضاً

  • No related posts found

اترك تعليقاً


  • RSS
  • Facebook
  • Twitter
  • Youtube
x736419.JPG.pagespeed.ic.YEvJ4LynJU

العيد: القناة الثقافية ذراع إعلا

العيد: القناة الثقافية ذراع إعلامية لهيئة الثقافة كشف المدير العام للقناة ...

x735190.jpg.pagespeed.ic.oKIxmSr-6R

مغربل: الحرف العربي أول ابتكارات

مغربل: الحرف العربي أول ابتكارات الفن التجريدي تساءل عضو الاتحاد الدولي ...

%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%ae%d9%8a%d8%b1

مستقبل الإعلام الثقافي في ضوء رؤ

يسر نادي المدينة المنورة الأدبي دعوتكم لمحاضرة بعنوان : (مستقبل ...

x733820.JPG.pagespeed.ic.Vi98PBGuDp

الروتين يحدث فجوة بين الأندية ال

الروتين يحدث فجوة بين الأندية الأدبية والشبابية كشف عضو الجمعية ...

الأمسية الشعرية

يسر نادي المدينة المنورة الأدبي دعوتكم لحضور(الأمسية الشعرية)التي يحييها كل ...

  • ذاكرة العقيق
  • مقترح مشاركة
  • صحف و مجلات
  • اعلانات النادي