النادي الادبي بالمدينة المنورة

خلاصات التعليقات | تويتر | فيس بوك
آخر الأخبار : إعلان  «»   همة حتى القمة ( أمسية شعرية بمناسبة اليوم الوطني الـ 89 ) شعراء وشاعرات المدينة المنورة  «»   محاضرة تحديات ضد الوطن ( الفكر المنحرف أنموذجاً)  «»   محاضرة في أدبي المدينة عن (أثر الشكل في التجربة الشعرية )  «»   منتدى الفكر يؤكد انطلاقته بدورة عن فلسفة الأدب  «»   مسامرة ثقافية حول ( سعودي في بيروت 1955م) يوم الأحد 1441/1/30هـ  «»   بيوتات الشعر في المدينة المنورة  «»   المثل العربي بين جمال التركيب وسمو الغرض  «»   المعرض الختامي لملتقى دورات الخط العربي والفن التشكيلي  «»   همة حتى القمة( شعراء وشاعرات المدينة المنورة يتغنون غداً الأربعاء بالوطن في كرنفال ٍ وطني بمناسبة اليوم الوطني 89  «»  

كاتبي يحدد أنواع الفواصل بالقرآن

x530019.JPG.pagespeed.ic.upJnizJ11D

أكد الناقد محمد كاتبي أن أغلب الكتب التي تحدثت عن الفاصلة في القرآن، إما مفقودة أو محفوظة، وذلك في ندوة «الفاصلة في القرآن» التي نظمها نادي المدينة الأدبي أمس الأول، وقدم لها يوسف الرحيلي.

وأوضح كاتبي أن الفاصلة في القرآن هي آخر كلمة في الآية، وتسمى في النثر السجعة، وفي الشعر القافية، وهي من موضوعات علوم القرآن، ولها عدة معان:

في اللغة: الخرزة، القطع، التفصيل، الإيضاح.

في النحو: الاعتماد عند الكوفيين، وضمير الفصل عند البصريين.

وأضاف «تسمية الفاصلة أول مرة ذكرت في قول لابن عباس في التفسير المنسوب إليه، ثم ورد ذكرها لدى الخليل في العين، ثم لدى تلميذه سيبويه، ودور الفاصلة هو تحسين المعنى واستراحة القارئ والسامع».

وأشار إلى أن العرب الأقحاح يعرفون موضع الكلمة الصحيحة في البناء اللغوي، مستدلا بذائقة الصحابة رضوان الله عليهم عند سماعهم للوحي وحكاية الأصمعي والأعرابي في قراءة الآية وقد أفردت لها كتب لا تزال معظمها في حكم المفقود أو المخطوط، مثل:

بغية الفاصل إلى معرفة الفواصل
إحكام الرأي في معرفة أحكام الآي
القول الوجيز في فواصل الكتاب العزيز

وعن المهتمين بشرح الفاصلة، قال كاتبي:

قديما لدى: الزركشي، السيوطي ، الزرقاني، الباقلاني، الخطاب

حديثا: الرافعي في كتابه إعجاز القرآن والبلاغة النبوية، إبراهيم أنيس، بنت الشاطئ، محمد عبدالوهاب حمودة، علي الجندي، أحمد البدوي، محمد الحسناوي.

أنواع الفواصل

1 – من حيث الروي: المتماثلة، المتقاربة

2 – طول الآية: قصير موجز، المتوسط المعجز، الطويل المبين.

3 – موقعها: داخلية، خارجية

4 – مقدار الآية: تكون آية مثل «الرحمن»، أو تكون جزءا من الآية مثل «السماء والطارق»

5 – الوزن الصرفي: المطرفة، المتوازية، المتوازنة، المرصعة، المتماثلة

6 – علاقتها بقرينتها: المتمكنة، الموشحة، المغولة، المصدرة

 
مروه الردادي فى 25 - مايو - 2016

التصنيفات

اخبار النادي, اللوحة الرئيسية

الوسوم

أقرا إيضاً

  • No related posts found

اترك تعليقاً


  • RSS
  • Facebook
  • Twitter
  • Youtube

إعلان

يسر نادي المدينة المنورة الأدبي دعوة أعضاء الجمعية العمومية إلى ...

محاضرة في أدبي المدينة عن (أثر ال

يقدم الدكتور وليد الحازمي هذا المساء الأربعاء 1441/2/3هـ محاضرة عن ...

منتدى الفكر يؤكد انطلاقته بدورة

يقيم نادي المدينة المنورةالأدبي هذا المساء الأربعاء 1441/2/3هـ دورة بعنوان ...

  • ذاكرة العقيق
  • مقترح مشاركة
  • صحف و مجلات
  • اعلانات النادي

atasehir escort istanbul anadolu yakası escort samsun eskort kayseri talas eskort escort antalya silifke masaj salonu bodrum escort bayan