النادي الادبي بالمدينة المنورة

خلاصات التعليقات | تويتر | فيس بوك
آخر الأخبار : همة حتى القمة ( أمسية شعرية بمناسبة اليوم الوطني الـ 89 ) شعراء وشاعرات المدينة المنورة  «»   محاضرة تحديات ضد الوطن ( الفكر المنحرف أنموذجاً)  «»   محاضرة في أدبي المدينة عن (أثر الشكل في التجربة الشعرية )  «»   منتدى الفكر يؤكد انطلاقته بدورة عن فلسفة الأدب  «»   مسامرة ثقافية حول ( سعودي في بيروت 1955م) يوم الأحد 1441/1/30هـ  «»   بيوتات الشعر في المدينة المنورة  «»   المثل العربي بين جمال التركيب وسمو الغرض  «»   المعرض الختامي لملتقى دورات الخط العربي والفن التشكيلي  «»   همة حتى القمة( شعراء وشاعرات المدينة المنورة يتغنون غداً الأربعاء بالوطن في كرنفال ٍ وطني بمناسبة اليوم الوطني 89  «»   همة حتى القمة  «»  

ألمح مدير العلاقات العامة بجامعة طيبة الدكتور عيسي القايدي أن الجامعة تتجه لاستحداث كليات متخصّصة في الإعلام والثقافة السينمائية والتصوير، تكفل تحقيق توازن بين النظرية والتطبيق وتسد حاجة سوق العمل بخريجين أكفاء بهذا المجال، إذ لا يوجد في جامعاتنا تخصّصات تدعم الإنتاج الفني السينمائي.
فيما وعد مدير جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة طريف هاشم بأن يكون للجمعية دور فاعل وداعم للإنتاج السينمائي في المدينة المنورة.
جاء ذلك في مداخلتين للدكتور القايدي وهاشم في ندوة «الفيلم الوثائقي بين الواقع والوجدان» التي أقيمت قبل يومين في نادي المدينة المنورة الأدبي وشهدت حضورًا كبيرًا من المثقفين والمهتمين في المجالين التلفزيوني والسينمائي، وشارك فيها المنتج والإعلامي وائل محمود رفيق، والمخرج السينمائي رامي عاشور، وأدارها الفنان القدير محمد بخش، وشهدت الندوة مداخلات ومطالبات هامة ركزت على دعم مسيرة الفيلم الوثائقي من خلال تبني التجارب الشبابية.
استهل الندوة الفنان والممثل محمد بخش والذي يعد صاحب أول تجربة سينمائية سعودية، حيث أشار إلى أن أفلامه السينمائية عُرضت على التلفزيون السعودي في السبعينات في ظروف صعبة، وقال إن النادي الأدبي بالمدينة المنورة يذكره بأيام طفولته حين كان عمره 17 عامًا وقد أدى أول مسرحية له عنوانها «صلاح الدين الأيوبي» ومسرحية أخرى «أبو فراس الحمداني»، وأكد بخش أنه قام بعمل درامي روائي كبير يتحدث عن المدينة كعرفان بسيط لاحتضانها طفولته. مشيرًا إلى أنه ترك المدينة المنورة مجبرًا لأنه لم يجد الدعم لأفكاره وفنه أسوة بكثير من الفنانين الذي لازالت إبداعاتهم محاصرة في نفس المكان.
بعد ذلك تحدث المنتج السينمائي وائل رفيق والمخرج السينمائي رامي عاشور اللذان اعتبرا أن السينما السعودية بحاجة إلى وجود نقابة تنظم العمل السينمائي والإنتاجي، وتطرّقا خلال الندوة إلى مواضيع تتعلق بالفيلم الوثائقي وارتباطه بالوجدان، وتم عرض فيلم وثائقي عن المدينة المنورة من إنتاج وائل رفيق يتحدث عن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة ودعمه للشباب في إنشاء مدينة لهم ودور للسينما الهادفة.
وعرّف وائل رفيق المُنتِج بأنه جزء أساسي لا يتجزأ من منظومة صناعة الفيلم الوثائقي وذلك بتوفيره للتـقنيات الآلية الفنية الحديثة الملائمة والمواكبة لحداثة الأفلام الوثائقية ودعمه إنتاجيًا وتسويقيًا حتى يقدم للإنسانية الجمال الخلاق في مضمون صناعته للفيلم الوثائقي. فيما ركز المخرج رامي عاشور على عدة محاور هامة في مفهوم مسمى الفيلم الوثائقي وتعريفه والفرق بين الأفلام الروائية والوثائقية وتاريخها ومراحل إنتاجها وأنواعها وماهية السيناريو في الفيلم الوثائقي وأهميته.
وفي ختام الندوة فُتح باب الحوار وبدأت المداخلات، وتحدث الفنان محمد بخش عن إشكالات إنتاج الفيلم المحلي وانتقد غياب النخب المثقفة الداعمة للفنانين والمخرجين مؤكدًا أن صناعة الأفلام المحلية تشهد نموًا وتطورًا في ظل قصور الجهات الرسمية الداعمة وطالب بضرورة دعم المخرجين الشباب الذين بحاجة إلى دعم مالي. وفي مداخلة لمدير جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة السيد طريف هاشم وعد بأن يكون للجمعية دور فاعل وداعم للإنتاج السينمائي وللتقريب فيها بين الفنانين والمنتجين والمثقفين والتنسيق مع المؤسسات الثقافية الأخرى ما من شأنه خدمة صناعة السينما المحلية. ومن جانبه ألمح مدير العلاقات العامة بجامعة طيبة الدكتور عيسي القايدي أن الجامعة تتجه لاستحداث كليات متخصّصة في الإعلام والثقافة السينمائية والتصوير، تكفل تحقيق توازن بين النظرية والتطبيق وتسد حاجة سوق العمل بخرجين أكفاء بهذا المجال، إذ لا يوجد في جامعاتنا تخصّصات تدعم الإنتاج الفني السينمائي.
كما كانت هناك مداخلات لكل من: عضو نادي المدينة الأدبي الدكتور مدني شاكر الشريف، وطلال عبدالمحسن النزهة، ومن القاعة النسائية تساءلت الكاتبة أمل زاهد هل يستطيع المخرج أن يكون حياديًا وواقعيًا وهو يعرض رؤيته خاصة وهناك توجس مستتر من المخرج للمتلقي إذ يتوجب أن تكون لغة الفلم الوثائقي حيادية.
المنتج وائل رفيق عاد ودعا القائمين على الثقافة إلى قطع الطريق على من وصفهم بـ «دخلاء الإنتاج السينمائي» بالمدينة المنورة، وذلك بتخفيف إجراءات الروتين والقيود التي تفرضها الجهات الرقابية على المنتجين وأشار إلى الصعوبة في الحصول على ترخيص إنتاج الأفلام الثقافية وخصوصًا للتصوير في القرى والهجر التابعة للمدينة.

 
هاني الفل فى 16 - سبتمبر - 2012

أقرا إيضاً

  • No related posts found

تعليق واحد حتى الأن.

  1. يقول admin:

    كان الملتقى رائع والحضور كان رائع ايضاً … بالتوفيق للجميع

اترك تعليقاً


  • RSS
  • Facebook
  • Twitter
  • Youtube

محاضرة في أدبي المدينة عن (أثر ال

يقدم الدكتور وليد الحازمي هذا المساء الأربعاء 1441/2/3هـ محاضرة عن ...

منتدى الفكر يؤكد انطلاقته بدورة

يقيم نادي المدينة المنورةالأدبي هذا المساء الأربعاء 1441/2/3هـ دورة بعنوان ...

مسامرة ثقافية حول ( سعودي في بيرو

يتوافد عشاق النادي الأدبي في المدينة المنورة لقراءة نقدية تتناول ...

  • ذاكرة العقيق
  • مقترح مشاركة
  • صحف و مجلات
  • اعلانات النادي